التجارة الخارجية – RAYA

التجارة الخارجية

التّجارة الخارجيّة : Foreign Trade

يسعى القسم إلى توفير مناخ علمي مناسب في تخصص التجارة الخارجية، يستقطب الكفاءات العلمية والبحثية في تخصص الاقتصاد والتجارة، وتؤهل متخصصين ومهنيين متميزين بالمعارف والتحليل والتفسير الإقتصادي في مجال التجارة الخارجية، وذلك  من خلال برامج أكاديمية معتمدة تمكنهم من المنافسة في سوق العمل والمساهمة في خدمة بلدهم.

تلعب التجارة الخارجية دور محورى في التنمية الإقتصادية وذلك بتنمية الصادرات في القطاعات المختلفة وخلق فرص تصديرية حقيقية للمصدرين في الأسواق الخارجية والإرتقاء بمستوى الإنتاج المحلي لمواجهة المنافسة العالمية. 

أهــداف القســم :

أولا: إعداد خريجين متميزين بالمعرفة والمهارات الأساسية، تماشياً مع متطلبات سوق العمل في المؤسسات الإقتصادية والتجارية للدولة، ويأتي ذلك من خلال

  • تبني مبدأ الجودة في الدراسة العلمية والبحثية للطلاب في مجال تحليل التعاملات التجارية الدولية.

  • تنمية مهارات الطلاب وتزويدهم بالقدرات التي تُمكنهم من جمع وتحليل بيانات وإحصاءات التجارة الخارجية والتفسير الإقتصادي للنتائج ووضع الرؤية المناسبة من خلالها.

  • تعريف الطلاب بأهمية وطبيعة المعاملات الإقتصادية الدولية في ظل متطلبات العولمة والانفتاح الإقتصادي والمنظمات الاقتصادية الدولية.

  • تعزيز الخبرة العملية للطلاب من خلال الربط بين الدراسة الأكاديمية للطلاب والزيارات العملية الميدانية لبعض المؤسسات الاقتصادية التي تتعامل في التجارة الخارجية.

  • خلق الموائمة بين الخريجين من الطلبة واحتياجات سوق العمل من خريجي القسم من حيث العدد والجودة والكفاءة والقدرة على المنافسة.