شعبة المحاسبة – RAYA

شعبة المحاسبة

قسم المحاسبة

الرؤية الاستراتيجية لقسم المحاسبة :

أن يكون قسم المحاسبة  بمعهد راية  أحد المراكز الرئيسية للريادة والتميز في تقديم البرامج الدراسية والأنشطة البحثية في مجال العلوم المحاسبية والإدارية والاقتصادية بمصر والبلاد العربية والشرق الأوسط وبما يتوافق مع معايير الجودة العالمية والمحلية ويلبي احتياجات السوق المحلي والإقليمي.

رسالة قسم المحاسبة :

تتمثل رسالة قسم المحاسبة  بمعهد راية  في المساهمة الفعالة في تكوين رأس المال الفكري وتنمية المهارات وصقل الكفاءات المهنية في المجالات المحاسبية والإدارية والاقتصادية لمقابلة متطلبات السوق المصري والعربي والإفريقي, وخدمة قضايا التنمية وحل مشكلاتها, مع استمرارية الارتقاء بجودة مدخلات ونواتج العملية التعليمية والأنشطة البحثية وفقاً لمعايير الجودة العالمية.

أهداف قسم المحاسبة:

أولاً : إعداد الكوادر المؤهلة تأهيلاً مناسباً وكافياً لتحمل مسئولية أعباء المهنة كمحاسبين أو مراجعين  سواءً في القطاع الحكومي أو قطاع الأعمال العام والخاص  بناءاً على احتياجات المجتمع.

ثانياً : تطوير البرنامج التعليمي في القسم بما يتماشى مع التطورات في وسائل التقنية والتوسع في استخدام الحاسبات الآلية في تشغيل نظم المعلومات المحاسبية في القطاع الحكومي وقطاع الأعمال

ثالثاً : رفع مستوى الأداء التدريسي بما يتماشى مع متطلبات القسم في المستقبل عن طريق استقطاب الكفاءات العلمية المتميزة والتوسع في تعيين الخريجين المتميزين علمياً كمعيدين و إبتعاثهم لإكمال دراساتهم العليا في الجامعات المتميزة بالخارج .

رابعاً : المساهمة في الجهود المبذولة لتطوير مهنة المحاسبة والمراجعة من خلال التعاون مع الجهات المهنية الرسمية في مجال تنظيم ممارسات المهنة.

مدة الدراسة بالمعهد : أربع سنوات دراسية

يمنح  معهد راية العالى درجة البكالوريوس في المحاسبة  المعادل لدرجة البكالوريوس في التجارة تخصص المحاسبة التي تمنحها الجامعات المصرية الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 ولائحته التنفيذية ويتم اعتماد الدرجة العلمية من الأستاذ الدكتور وزير التعليم العالي ومعادلتها من المجلس الأعلى للجامعات

يقبل بهذه الشعبة الطلاب الحاصلين على المؤهلات الآتية 

1- الثانوية العامة بقسميها وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية

2- الثانوية التجارية نظام 3 سنوات

3- الثانوية الفنية للإدارة والخدمات

4-دبلوم المعاهد الفنية التجارية.(للقبول بالفرقة الثانية)

5- دبلوم معاهد الإدارة والسكرتارية.(للقبول بالفرقة الثانية)

6- الثانوية التجارية 5 سنوات.